Skip to content
أساسيات إختيار الشفرة للمناشير الدائرية

أساسيات إختيار الشفرة للمناشير الدائرية

عند البدء بممارسة هواية النجارة تكون هناك بعض النقاط التي يصعب فهمها و من هذه النقاط هو اختيار الشفرة المناسبة لطبيعة عملك، هناك عدة أمور يجب الانتباه لها عند اختيارك .
اولا هناك اربع انواع اساسيه للشفرات على حسب نوع السن
النوع الأول
(FTG)
و هو السن المسطح بالكامل من الاعلى
النوع الثاني
(ATB)
تكون فيه السن مشطوفة مرة نحو اليمين والأخرى نحو اليسار على التوالي
النوع الثالث
(ATBR)
و هو مزيج من النوعين السابقين
النوع الرابع
(TCG)
و هو مزيج بين النوع الأول المسطح مع سن مشطوف من الجانبين و مسطح في المنتصف و يرمز له بـ
 
في النوع الأول الأسنان مسطحة و جانبي السن مستقيمان متوازيان وهي مصممة لقص الخشب بالطول مع اتجاه العروق هي سريعة وعالية  التحمل ولكنها لا تعطي حواف نظيفة .
النوع الثاني مشطوف الرأس متعاكس الاتجاهات يساعد شكل السن في قطع ألياف الخشب بصورة نظيفة كلما زادت حدة الميلان زادة نظافة القص و زيادة سرعة استهلاك الشفرة. وتعتبر شفرة متعددة الاستخدامات خصوصا ذات ال ٤٠ سن.
 
النوع الثالث وهو يتكون عادة من ٥٠ سن ٤ أسنان مشطوفه بعدها سن مسطح، وهي شفرة متعددة الاستخدامات حيث تقوم الشفرات الأربع بقطع الألياف بصورة نظيفة بينما يقوم السن الاخير يساعد في قطع الخشب بصورة أسرع.
 
النوع الرابع تقوم الاسنان المشطوفه ب القطع المبدئي و يقوم السن المستح بتنظيف القطع و تحديده و تستخدم في قطع المواد ذات الكثافة العالية مثل السوليد سيرفس أو ما يعرف بالرخام الصناعي او البلاستيك او الالومنيوم.
 
  بالإضافة للخشب الطبيعي قد تحتاج إلى استخدام الواح البلايوود او ال ام دي اف او البارتكل بورد او البلوك بورد وغيرها من المنتجات فما هي الشفرة المناسبة لذلك؟
القطع الطولي للخشب الطبيعي  ويسمى 
Ripping:
اذا كنت سوف تقوم بقص الخشب بشكل طولي بكميات كبيرة ينصح باستخدام شفرة من النوع الأول ذات ٢٤ سن ستسهل عليك عملية قص كثيرا لكن يجب الانتباه لترك مسافة اضافية من الخشب لتنظيف القص.
يمكن  أيضاً الاستعاضة ب شفره من النوع الثاني أو الثالث متعددة الاستخدامات ذات ال ٤٠ - ٥٠ سن لتعطيك نتائج أفضل و لكنها تتطلب المزيد من الوقت أثناء القطع و من المحتمل زيادة اثار الحرق في الالواح السميكة
القطع العرضي  للخشب الطبيعي ويسمى 
Crosscutting:
عند قطع الخشب عرضيا تزيد احتمالية تكسر الاطراف او ما يسمى بالتير اوت لذلك يجب هنا استخدام شفرة من النوع الثاني ذات ٦٠-١٠٠ سن  هذه الشفرات ممتازة لأعمال القطع العرضي او القطع بزاوية فهي تستخدم لمنشار الطاولة و منشار الزاوية (المايتر سو). كما تستطيع استخدام شفرة من النوع الثالث ذات ٤٠-٥٠ سن وتعطي نتائج مقبولة لكن ستحتاج الى تنظيف قطعة العمل بعد الانتهاء من عمليات القص.
  الشفرة المناسبة لقطع الألواح: بسبب طبقاته الرقيقه يعتبر البلايوود من اكثر الاخشاب عرضة للتقصف عند القطع لذلك يفضل استخدام شفرة من النوع الثاني ذات ٨٠-١٠٠ سن كما يمكن استخدام شفرة متعددة الاستخدامات من النوع الثالث ذات ٨٠ سن. ألواح البارتكل بورد و الميلامين و ال ام دي اف تعتبر ذات كثافة عالية وقد تكون متعبة للشفرات المشطوفه لكن بسبب قابليتها العالية للتلف عند القص بالشفرات المسطحة يفضل استخدامها وتعتبر مقايضة مقبولة لنظافة العمل. بالنسبه للالواح البلاستيكية والألمنيوم  كثافتها العالية جدا لذلك يفضل استخدام شفرة من النوع الرابع ذات ٨٠ سن.
Previous article سلامتك مع منشار الطاولة

Comments

Dr Shimaa - January 14, 2024

درس مبسط رائع ، من فضلكم اضافه صور توضيحيه دقيقه ، عمل جيد ، شكرا لمجهودكم

محمد العتيبي - January 14, 2024

شكرا معلومات قيمه جدا كنت احتاجها
نحتاج مثل هذه المعلومات الاساسية للتعامل مع الاخشاب وادوات النجارة

حمد القاسمي - October 27, 2023

بصراحه معلومات جميلة واول مره نعرفها بهذا التفصيل

نعيم العلي - October 27, 2023

الله يعطيكم العافية وجزاكم الله خيراً على جهودكم

Jasser - October 27, 2023

جميل جداً

mohammed - June 19, 2019

شكرا

Leave a comment

Comments must be approved before appearing

* Required fields

Compare products

{"one"=>"Select 2 or 3 items to compare", "other"=>"{{ count }} of 3 items selected"}

Select first item to compare

Select second item to compare

Select third item to compare

Compare